***( اتدري من هو الله)***
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني نظرت الى الوراء واخذت اقارن بين اسلامنا واسلام الاوائل وجدت ان الفرق الذي بيننا وبينهم بل بيننا وبين من بعدهم حتى من التابعين هو ان الاسلام لما امر الله رسوله بتبليغ الرسالة كان الامر شاق على نفوسهم لماذا؟ لان الامرهنا هو ترك ديانة ءابائهم واجدادهم وهو الذي توارثوه وهو معتقدهم , فلماتركوا هذا الدين الى دين الاسلام علموا قيمته لما قارنوه مع دينهم السابق ومع جميع الاديان الاخرى ولقد قال ابوطالب رغم انه لم يسلم ( ولقد علمت ان دين محمد ... من خير اديان البرية دينا ) ولاحظت ان من يدخل في الاسلام من الاوربيين يحسن الاسلام ويضحي من اجله ولقد رايت اخا انجليزيا تعلم اللغة والقرءان وختمه في ثلاث سنوات , ورايت اننا مثلنا ومثلهم ك جل عصامي شديد الفقر , فعمل لان يكون غنيا فاخذ يكد في العمل حتى صار غنيا , اترونه ينفق ماله وبذر فيه ام ياخذه بحق ويضعه بحق , ثم مات وخلف اولادا فعملوا بالمال فلاهم زادوا عليه ولاهم اضيعوه , ثم رحلوا وخلفوا بعدهم احفادا فاخذوا يبعثرون المال يمنة ويسرة هل ترون يبقى من المال شيئا ,اما الفقير , فهم الصحابة , واماالاولاد فهم التابعين , واما الاحفاد فنحن
, ورايت ان ابدأ شرحا مبسطا عن التوحيد , ابدأ به المقارنة مع الديانات الاخرى , عذرا قبل ذلك اثيت ان للخلق , خالق وللكواكب ربا والله المستعان وارجوا على من يتابعني ان اشكل من كلامي شيئ عليه ان يسأل وان رأى ماينكر , فليقومنا :
اولا { ان هذا العالم الذي نحياه لابد فيه من قوى تستطيع ان تسيره , فلوان هذا الكون بدون مدبرله ماكانت هذه الكواكب تسير هذا السير الدقيق , ولقد ناظر ابوحنيفة النعماني ملحدا ينكر وجود الله ونستطيع ان نقول انهم الان الطبيعيون والشيوعية البائدة ، المهم تواعد ابو حنيفة ذلك الملحد وتاخر ابو حنيفة عن الميعاد واخذ الملحد ينتفش وقلق الناس وظنوا ان ابا حنيفة فر من المناظرة , حتى اذا قلق النا وبدؤا او اوشكوا على الانصراف اتى ابو حنيفة فقال له الملحد : مالذي اخرك عنا . قال ابوحنيفة : وقفت على ضفة النهر وكانت المركبة قد سارت بالركب وتركت البحارة حتى اوصلت الناس ثم اتت لتأخذني فاستقليتها وجئتك , فقال الملحد : اتيتموني بمجنون , انه يدعي ان المركب تيسر بدون بحارة . فنظر اليه ابوحنيفة وقال : تنكر ان تسير هذه المركبة الى الشط الاخر بدون بحار وتستعجب قولي وانت تنكر ان يكون هذا الكون بدون مدبر مسير لها , وتخيل اونك تسير في فلاة فوجدت قصرا مشيدا وبه من الزرع والغرس ومن ملذات الحياة وقيل لك انه وجد ولم يشيده احد والزرع لم يزرعه احد والبناء لم يشيده , اكنت تصدق ذلك ؟ طبعا لا فالبعرة تدل على البعير والسير يدل على المسير والخلق يدلون علىوجود خالق , فهل هو خالق واحد او اثنين كما يقول النصارىوالثانوية والمجوس
هذا نتعرض له ان شاء الله في الحلقة القادمة
( بقلم العامرى)
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني نظرت الى الوراء واخذت اقارن بين اسلامنا واسلام الاوائل وجدت ان الفرق الذي بيننا وبينهم بل بيننا وبين من بعدهم حتى من التابعين هو ان الاسلام لما امر الله رسوله بتبليغ الرسالة كان الامر شاق على نفوسهم لماذا؟ لان الامرهنا هو ترك ديانة ءابائهم واجدادهم وهو الذي توارثوه وهو معتقدهم , فلماتركوا هذا الدين الى دين الاسلام علموا قيمته لما قارنوه مع دينهم السابق ومع جميع الاديان الاخرى ولقد قال ابوطالب رغم انه لم يسلم ( ولقد علمت ان دين محمد ... من خير اديان البرية دينا ) ولاحظت ان من يدخل في الاسلام من الاوربيين يحسن الاسلام ويضحي من اجله ولقد رايت اخا انجليزيا تعلم اللغة والقرءان وختمه في ثلاث سنوات , ورايت اننا مثلنا ومثلهم ك جل عصامي شديد الفقر , فعمل لان يكون غنيا فاخذ يكد في العمل حتى صار غنيا , اترونه ينفق ماله وبذر فيه ام ياخذه بحق ويضعه بحق , ثم مات وخلف اولادا فعملوا بالمال فلاهم زادوا عليه ولاهم اضيعوه , ثم رحلوا وخلفوا بعدهم احفادا فاخذوا يبعثرون المال يمنة ويسرة هل ترون يبقى من المال شيئا ,اما الفقير , فهم الصحابة , واماالاولاد فهم التابعين , واما الاحفاد فنحن
, ورايت ان ابدأ شرحا مبسطا عن التوحيد , ابدأ به المقارنة مع الديانات الاخرى , عذرا قبل ذلك اثيت ان للخلق , خالق وللكواكب ربا والله المستعان وارجوا على من يتابعني ان اشكل من كلامي شيئ عليه ان يسأل وان رأى ماينكر , فليقومنا :
اولا { ان هذا العالم الذي نحياه لابد فيه من قوى تستطيع ان تسيره , فلوان هذا الكون بدون مدبرله ماكانت هذه الكواكب تسير هذا السير الدقيق , ولقد ناظر ابوحنيفة النعماني ملحدا ينكر وجود الله ونستطيع ان نقول انهم الان الطبيعيون والشيوعية البائدة ، المهم تواعد ابو حنيفة ذلك الملحد وتاخر ابو حنيفة عن الميعاد واخذ الملحد ينتفش وقلق الناس وظنوا ان ابا حنيفة فر من المناظرة , حتى اذا قلق النا وبدؤا او اوشكوا على الانصراف اتى ابو حنيفة فقال له الملحد : مالذي اخرك عنا . قال ابوحنيفة : وقفت على ضفة النهر وكانت المركبة قد سارت بالركب وتركت البحارة حتى اوصلت الناس ثم اتت لتأخذني فاستقليتها وجئتك , فقال الملحد : اتيتموني بمجنون , انه يدعي ان المركب تيسر بدون بحارة . فنظر اليه ابوحنيفة وقال : تنكر ان تسير هذه المركبة الى الشط الاخر بدون بحار وتستعجب قولي وانت تنكر ان يكون هذا الكون بدون مدبر مسير لها , وتخيل اونك تسير في فلاة فوجدت قصرا مشيدا وبه من الزرع والغرس ومن ملذات الحياة وقيل لك انه وجد ولم يشيده احد والزرع لم يزرعه احد والبناء لم يشيده , اكنت تصدق ذلك ؟ طبعا لا فالبعرة تدل على البعير والسير يدل على المسير والخلق يدلون علىوجود خالق , فهل هو خالق واحد او اثنين كما يقول النصارىوالثانوية والمجوس
هذا نتعرض له ان شاء الله في الحلقة القادمة
( بقلم العامرى)